RSS

مقارنه بين الايباد وجالكسي

11 يناير

في هذه الفقرة الجديدة على موقع إلكتروني سنقوم بوضع جهازين وجها لوجه في تحدي لمعرفة أين يتألق كل جهاز منهم و أين يتقهقر. أول طرفين في هذه المواجهة على الإطلاق سيكونان جالسي تاب من سامسونج و أيباد من أبل. اذا لنبدأ السباق!

الشاشة

كلا الجهازين يملك شاشة رائعة و مليئة بالألوان اللامعة، لكنهم يأتون في أحجام مختلفة. شاشة الجالكسي تاب حجمها أصغر و لكنها تحمل كثافة أقل من شاشة الأيباد ذات الحجم الأكبر. في النهاية لن تستطيع حقا التفريق كثيرا بينهم و نعتقد أنهم يحصلون على علامة متساوية هنا.

الحجم و التنقل

الأيباد كطرف أول سيأخذ التقدم من ناحية فائدة حجم الشاشة الأكبر في مشاهدة الفيديو و أيضا تصفح الإنترنت، لكن هذا كل شيء. الجالكسي تاب يحمل شاشة أصغر، و ربما أول فائدة هنا هي إمكانية إمساك الجهاز بيد واحدة خصوصا مع حجمه الأخف مقارنة بالأيباد. أيضا الحجم الخفيف يفيد كثيرا أثناء قراءة الكتب الإلكترونية و الذي يستغرق وقتا طويلا و هو متعب مع الأيباد الذي يجب حمله باليدين معا. أخيرا جالكسي تاب ليس فقط يمسك بيد واحدة، لكن أيضا يمكن وضعه في جيب المعطف أو الثوب بسهولة، فهو أنسب بشكل كبير في التنقل و الحمل.

البطارية

بكل تأكيد عمر بطارية الجهاز أمر مهم في هذه الأجهزة المحمولة. اذا أخذنا الأرقام الفعلية فإن بطارية أيباد أفضل من جالكسي تاب بسهولة. أيضا من التجارب الشخصية فبطارية الجالكسي تاب قد تعمل أحيانا عدد ساعات أقل مما تدعيه سامسونج، و ما يزيد الطين بله هو أن الجالكسي تاب بطيء جدا في شحن البطارية، حيث أن ذلك قد ياخذ ساعات طويلة تفوق 3-4 ساعات بسهولة.

الكاميرا

لدينا جهاز بكاميرتين و جهاز آخر بلا كاميرات، يبدو أنها نتيجة واضحة. لكن بكل صراحة ففوز جالكسي تاب هنا مخجل خصوصا أنا الكامرتين الخاصة بها تعمل بشكل سيء.

الوسائط المتعددة

حسنا الجالكسي تاب لن يخيب الظن هنا، فهو يقوم بتشغيل أغلب صيغ الفيديو المهمة، مثل DivX، xVid، MKV، avi، mpg و هذا يعتبر رائعا. في الجهة المقابلة آيباد محدود بصيغتين أو ثلاثة حددتهم أبل، لكن هذا لن يكون مهما خصوصا مع تواجد تطبيقات مثل VLC في متجر أبل ستقوم بحل المشكلة بشكل كبير.

نظام التشغيل

أيباد يستخدم نظام التشغيل iOS المشابهة لما يتم استخدامه في أجهزة أيفون و أيبود. المميز هنا أن أبل جهزته بشكل كامل لتجربة التابلت، و سيبدو ذلك جليا للمستخدم من البداية. الـiOS على أيباد يعمل بشكل سلسل و سريع، و ما يكمل هذا الأداء العالي هو عمل التطبيقات الرئيسية على الجهاز مثل متصفح الإنترنت و البريد و مشغل الوسائط و الى آخره. المشكلة مع سامسونج أنها استخدمت أندرويد، و حسب تصريح جوجل فهو غير مصمم بتاتا للأجهزة اللوحية. سامسونج من جانبها قامت بتعديل بعض التطبيقات و تجهيزها للشاشة الكبيرة، بعضها يعمل بشكل جيد، و البعض الآخر مثل متصفح الإنترنت كان تجربة سيئة.

متجر التطبيقات

هنا نستطيع أن نقول أن الأيباد يتفوق بشكل واضح، فمتجر التطبيقات مليء بالأسماء التي جهزت بشكل كامل للأيباد. خلافا لذلك فالمتجر منظم بشكل كبير، و تستطيع معرفة التطبيقات المتوافقة للأيباد بسهولة. الجالكسي تاب في المقابل يستطيع تشغيل تطبيقات أندرويد المخصصة للهواتف، لكن ليست جميعها تعمل بالشكل المطلوب، و هناك فقر في التطبيقات المخصصة للجهاز اللوحي و استخدامه و الإستفادة من الشاشة الأكبر.

السعر

بالتأكيد الجهازين لهما سعر مبالغ فيه بلا شك. مشكلة جالكسي تاب أنه يرغمك بالحصول على كل المميزات التي تأتي معه بشكل كامل، دون أن يعطيك خيارات أقل بسعر أفضل. أنا متأكد أن نسخة من الجالكسي تاب بدون الكاميرتين و لا 3G و لا GPS قد تكون مغرية للكثير من المستخدمين الذي يتركز استخدامهم على الإنترنت و الوسائط في بيئة يتوفر فيها WiFi بشكل كبير. أيباد في المقابل يأتي بنسخ متعددة لكنه أيضا محدود نوعا ما، فـ16 جيجا غير قابلة للتطوير ليست مغرية حتى بسعرها الحالي. النتيجة هنا فشل جماعي.

المختصر المفيد

حاليا يبدو أن الأيباد هو الجهاز الأكثر استقرارا و الأسهل استخداما، و بكل تأكيد ينصح به لمن يبحث عن جهاز لوحي جديد يقدم الوظائف المهمة للمستخدم. لكن لن نقول أن جالكسي تاب خيار سيء، فهو قد يعجب من يفضل طبيعة أندرويد المفتوحة. أيضل يحب أن يكون الشخص مستخدم متقدم و مستعد للتغاضي عن عدم جاهزية النظام في بعض الجوانب و السعر العالي.

وفي النهايه انصح ( انا اجمل احساس ) بشراء الايباد وصرف النظر عن جالكسي لما له من مميزات جباره لم يتطرف لها الموضوع , وسوف تعرفونها وقت استخدام الجهاز وبخاصه نظام التتش سكرين الحاصل على براءه اختراع لمده 20 سنه من ابل ,, يعني انسى يطلع جهاز بنفس دقه التتش الي عند ابل

وتحياتي لكم …

منقول من عالم التقنيه – اجمل احساس

Advertisements
 
أضف تعليق

Posted by في 11 يناير 2011 in 1432 هـ

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: